الرئيسية » » الخـطاب الديني بالمغرب..بين الداخلية والاوقاف

الخـطاب الديني بالمغرب..بين الداخلية والاوقاف

Written By Unknown on vendredi 24 mai 2013 | 15:13


خطبة الجمعة بين ماضينا وحاضرنا.خطبة كانت في زمن بعيد للتثقيف ولشرح الدين وشد همة المجاهدين بكلمات وخطابات ثورية 
تتمخض من الواقع المعيش باماله والامه.وحلوه ومره.فكانت خطبة الجمعة منبرا اعلاميا اسلاميا للطرح والتوجيه.
لكن واقعنا الان مغاير بتاتا فقد اصبحت خطبة الجمعة منبرا لتمرير رسائل سياسية عبر منابر دينية . فلم نعد نسمع مواضيع حساسة اوخطب رنانة فالفقهاء لا يعلمون مدى مسؤوليتهم في تمرير تلك الرسائل لسائر الجمهور لتوعينهم ووضعهم على الطرق 
الصحيح.لتصبح خطبنا جوفاء طويلة لا مضمون لها وخصوصا ما تعيشه مساجد مملكتنا المغربية فيحز في النفس ان تكون الداخلية هي من تعطي مواضيع الخطب وتعين الخطباء على المنابر فتختار وتعزل من تشاء.خطب مملات من الجهات العليا افقدت منبر الجمعة مصداقيته وواقعيته .
من جهة اخرى وفي الوقت الذي يتعين على الحاضرين بعد انقضاء الخطبة الحديث عن فائدة الموا بها او مسالة فقهية تعلموها.او حديث واية اثرت في انفسهم.يكون الحديث غالبا عن خطيبهم الذي اطال الحديث في موضوع لا يسمن ولا يغني من جوع.
وهنا تكمن المشكلة.وتقع الائمة على كثير من الفقهاء،الذين لم يدركوا المقاصد الجليلة السامية من خطبة الجمعة.ولم يستشعروا اهمية المهمة التي اسندت اليهم.فلم يقتدوا بما كان عليه امام الخطباء وخاتم الانبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
تنوع مواضيع الخطباء وملاءمتها لواقع امته ومجتمعه معايشا لاخوانه في همومهم وافراحهم يشراكهم ويوجههم وينصحهم ويذكرهم .امور يجب ان تتم مراعاتها من الخطباء بالاضافة للتحرر من املاءات الجهات لان الخطبة تضل رسالة دينية لا سياسية .من شانه الرقي بخطابنا الديني شكلا ومضمونا.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire